ملتقي الشهيد الخالد ياسر عرفات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الى متى تبقى غزه كره اللهب التي يتقاذفها المتنازعون..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.محمد العطار
فتحاوي جديد
فتحاوي  جديد


ذكر عدد الرسائل : 7
العمر : 42
المزاج : جيد
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/07/2014

مُساهمةموضوع: الى متى تبقى غزه كره اللهب التي يتقاذفها المتنازعون..؟   السبت يوليو 05, 2014 7:37 am

الى متى تبقى غزه كره اللهب التي يتقاذفها المتنازعون..؟
ساحاول ان اضع بين يدي الناس نظره محايده و اسباب اتمنى ان تكون مقنعه لاسباب تاخر تطبيق المصالحه واحتماليه انهيارها التام واعتقد انه لن تاتي فرصه اخرى للوحده والمصالحه بين فتح وحماس اذا ضاعت هذه الفرصه.
وكلنا كنا امل وتفائل بنجاح المصالحه وتوقعنا حسن نيه الطرفين ولكن يبدو ان تفائل غزه وشعبها ذهب ادراج الرياح لضيق افق المتحاورين وتغليبهم المصالح الحزبيه على المصلحه العامه ومازالت غزه فاتحه يديها لاحتضان المصالحه التي تاخرت سنين ولكنها لم تاتي حتى الان وذهبت في اتجاه اخر وتركت غزه مصدومه وحيرانه لانها توقعت لقاء حميما بعد ذلك الغياب ولكن يبدو ان الجفاء هو سيد الموقف.
عن نفسي كنت متفائلا ولكن تخوفي كان بسبب تاجيل الملف الامني لما بعد الانتخابات وتوقعت حدوث عقبات بسبب ذلك وهو ما قد حدث فعلا ...لانه بصراحه ما كان يجب تاجيل الملف الامني لانعدام هدف تاجيله الغامض وبراي هدفه مصلحه حزبيه ضيقه للطرفين .
وما كان يجب ان تنجر حماس لذلك ولا يوجد سبب مقنع لتخوفها لان كتائب القسام التي استطاعت ان تلجم العدو في حروب سابقه لهي قادره ان تحمي الحركه من اي مخطط تتخوف منه.
وايضا بقاء الوضع كما هو عليه يضع حماس في وجه المدفع اسرائيليا وعربيا لانها ابقت الوضع الامني في يدها وحدها.
وكان يجب اتخاذ قرار والاتفاق على عوده الشرطه المدنيه والدفاع المدني كاملا والبدا بعوده تدريجيه للحرس الرئاسي والامن الوطني ويمكن تاجيل ملف الاستخبارات والامن الوقائي لما بعد الانتخابات واعتقد ان حلا كهذا كان يمكن ارضاء الطرفين.
ولكن الحقيقه المره المره ان سوء النيه وحسن النيه مجتمعين هو من وضع الاتفاق وغزه في مهب الريح.
فسوء النيه ظهر بتعجل فتح في استلام واعلان الحكومه الجديده وتغير النبره بعد الاعلان وكانت جميع تصريحات مسؤوليها مقبوله من الجميع قبل تشكيل الحكومه .
فيبدو انها ارادت استلام الحكومه اولا وبعدها لكا حادث حديث لان استلام الحكومه يعني ازاله الشرعيه عن حكومه غزه السابقه امام الشعب وامام العالم ايضا ولم ترد وضع عقبات وتاخر اعلان الحكومه بسبب الملف الامني.
وادا افترضنا حسن نيه حماس لانها توقعت حسن نيه الطرف الاخر مع انه بالسياسه لا يوجد شئ اسمه حسن او سوء نيه فكان يجب الاتفاق الكتابي والتوقيع على جميع التفاصيل وخاصه في بند الموظفين .
ولم تضع حماس هذا الملف على قمه اولوياتها حيث انها كانت يجب ان تتاكد من مصيرهم وترتيب امورهم قبل اي اتفاق وحسن النيه او سوءها انك تقول انه من الطبيعي ان تلتزم الحكومه الجديده بجميع الموظفين لانه مثلما قلنا السياسه لا يوجد بها نوايا بل اتفاقات واتفاقات فقط .
ولا تقولو اننا اخوه ومش بينا اتفاق لانه حتى الاخوه في بيت واحد تحدث بينهم اتفاقات وليس نوايا فقط.
فكان يجب ان تكون الامور واضحه لانه لا دخل لحسن او سوء النوايا بقوت وارزاق عائلات واطفال خمسين الف موظف في غزه.
عموما بدا الناس يتخفون من سيناريوهات فشل المصالحه والتي اراد الاحتلال افشالها وجميع الاطراف ساعدت الاحتلال في هدفه بقصد او بدون قصد.
فهل تنهار المصالحه وتستلم حماس الدفه من جديد مع العلم ان العالم اليوم ليس العالم الامس وخيارات حماس صعبه لانها ايضا لا تقدر على مواجه ضغط 50 الف عائله لا تجد ما تاكله في هذا الشهر الكريم وسكوتهم وانفجارهم مساله وقت...ففي الحديث الشريف...عجبت لمن لم يجد قوت يومه كيف لا يخرج للناس شاهرا سيفه.....
مع التذكير للجميع بان اسرائيل لم تحارب قوت الناس بطريقه مباشره مثل التي نراها اليوم..
وهل سيبقى خيار الرئاسه هو اعلان غزه اقليم متمرد ونعطي سبب لتدخل اقليمي يحاكي التجربه البحرينيه في تدخل دول الجوار..
ام ياتس السيناريو الاخطر وهو حرب عنيفه يشنها الاحتلال ثم تسليم غزه لقوات اقليميه بحجه انهاء العدوان.
ومع احترامنا للمقاومه نريد ان نفهم هل اطلاق الصواريخ الان هو استدراج العدو للمعركه ولا هو لتخفيف الضغط عن اهلنا بالضفه والقدس وال 48..ام هو لفك حصار العرب وحكومتنا لنا.....لان لا معنى للكلام الدي يقول انه لا تهدئه قبل فك الحصار مع العلم ان الحصار عربي اولا وداخلي ثانيا نتيجه الانقسام البغيض.
ادا في سبب اخر بلغونا به حتى نفهم ونستوعب لاننا نرك نفس اخطاء حرب 2008 ومقدماتها....علما بان غزه لا تستطيع تحمل حرب رابعه خلال 8 سنوات لا نفسيا ولا جسديا ولا حتى اقليميا فالعالم حولنا تغير والشاطر من يدرك ذلك قبل فوات الاوان..
وبراي الشخصي ان حدثت حرب على غزه فسيتاكد لي ان حادثه الاختطاف الغريبه ونهايتها الاغرب هي حادثه مصطنعه اسرائيليا لاهداف عده..منها اولا خلط اوراق اضراب الاسرى الدي بدا يتفاعل دوليا ليفضح الاحتلال وتانيا اعاده اسر واغتيال محرري صفقه جلعاد وثالثا حرب على غزه لان العقيده الصهيونيه لا تسنطيع البقاء فتره طويله بلا حرب .......وسيتحمل الرئيس امام غزه حدوث هده الحرب لتاخره بخطوات المصالحه واعطاء حجه للاعتداء على غزه.
وشعب غزه الان يلوم كل الاطراف مع تفاوت الاسباب للجميع ولكن يبدو ان الطرف البعيد عن غزه تعود البعد والجفاء ولم يعد يعبا بغزه ولا باهلها لطول مده الغياب...ويقول المثل...البعيد عن العين بعيد عن القلب..
وفي النهايه نقول بان غزه لا تستحق ذلك...غزه التي عانت وتعاني من حصار وتجويع وموت بطئ كل يوم استمر ثمان سنوات ...غزه التي فتحت احضانها للمصالحه وكسرتم بخاطرها ولم تحضنوها بل وادرتم ظهركم لها...
غزه الام الجريحه...يكفيها ما بها من مرض ام لسان حال اولادها يقول بانكم تريدون ذبحا رحيما بها لتريحوها..
صدقوني غزه لا تستحق ذلك....غزه لا تستحق ذلك.....والسؤال الذي يطرح نفسه الان...؟؟؟
الى متى تبقى غزه كره اللهب التي يتقاذفها المتنازعون..؟

بقلم د.محمد العطار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الى متى تبقى غزه كره اللهب التي يتقاذفها المتنازعون..؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقـــى الفتحاوي :: ملتقى اخر الاخبار والاحداث على الساحة الفلسطينية-
انتقل الى: