ملتقي الشهيد الخالد ياسر عرفات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مسلم فلسطيني يفتح كنيسة القيامه منذ 30 سنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة فلسطين 75
فتحاوي جديد
فتحاوي  جديد


انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 41
المزاج : رايق
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 15/08/2011

مُساهمةموضوع: مسلم فلسطيني يفتح كنيسة القيامه منذ 30 سنه   السبت ديسمبر 31, 2011 9:45 am

مسلم فلسطيني يفتح باب كنيسة القيامة في القدس يوميا منذ ثلاثين عاما






يقوم الفلسطيني المسلم وجيه يعقوب نسيبة كل يوم منذ ثلاثين عاما بفتح وإغلاق باب كنيسة القيامة الذي تحتفظ عائلة جودة المسلمة أيضا بمفتاحه وتتولى أمانته.ولفتح هذا الباب، الذي يعود إلى 199 سنة وبالتحديد إلى 1808 ويبلغ ارتفاعه نحو خمسة أمتار وعرضه ثلاثة أمتار، يتسلق وجيه نسيبة سلما.
وداخل كنيسة القيامة، عند البوابة في الجهة اليسرى المقابلة لدرجات الجلجلة مقعد خشبي قديم يرتاح عليه نسيبة خلال النهار.وفي يوم عيد الفصح، بدا وجيه نسيبة ببزته الأنيقة مرهقا بينما كان يقوم بإغلاق الباب من داخل الكنيسة حتى يتسنى للبطريرك ميشال صباح ومن معه بالقيام بالدورة حول المغتسل.
وتقطع تراتيل المصلين من البطريرك والمطارنة وحراس القبر المقدس والسفراء الأجانب، ضجيج السياح بينما تقترب دقات القواسة ببزاتهم الكحلية المطرزة بخيوط ذهبية وطرابيشهم الحمر. وتدريجيا تعلو تهاليل وسط روائح البخور.
ومع انتهاء قداس البطريريك ومن معه يعلو صوت الاورغن بينما يفتح وجيه جودة بوابة القيامة التي يتدافع فيها الناس من الداخل والخارج.وفي خميس الأسرار، يتوجه عبد جودة ووجيه نسيبة إلى بطريركية اللاتين لمرافقة مسيرة اللاتين الصباحية إلى كنيسة القيامة.
وفي الطريق يحمل احد الخوارنة مفتاح القيامة وعند الباب يسلمه إلى ممثل عائلة جودة الذي يقوم بدوره بتسليمه إلى وجيه نسيبه لفتح الباب.
أما في الجمعة العظيمة، فيرافق جودة ونسيبة مسيرة الروم الأرثوذكس. وتتكرر الخطوات نفسها قبل أن يصعد وجيه نسيبه السلم ويفتح الباب.وفي سبت النور، تتكرر العملية نفسها خلال مسيرة الأرمن.
وقال نسيبه أن انتقال المفتاح بهذا الشكل وبمشاركة الطوائف المسيحية الثلاث «دلالة ورمز على أننا لم نأخذ المفتاح من المسيحيين بالقوة». وأضاف «عندما افتح الباب فانا لا امثل عائلتي بل أنا امثل العرب والمسلمين».وأوضح أن «السلطات الإسرائيلية تحاول أن تجد وسيلة لأخذ المفتاح وتكون مسؤولة عن كنيسة القيامة».
ويؤكد عبد القادر جودة «أمين مفتاح كنيسة القيامة في القدس» في تصريحات صحافية أن صلاح الدين الأيوبي لاحظ عندما دخل القدس وجود خلافات بين الطوائف المسيحية، فقرر أن يعهد بمفتاح كنيسة القيامة إلى عائلة مسلمة. أما نسيبة المسؤول عن فتح كنيسة القيامة، فيؤكد أن أسرته مسؤولة عن فتح وإغلاق الكنيسة منذ زمن صلاح الدين.
وكنيسة القيامة بنيت بأمر من الملكة هيلانة التي يعتقد أنها وجدت خشبة الصليب الذي علق عليه السيد المسيح اثناء زيارتها مدينة القدس، وانتهى بناؤها عام 336 ميلاد


منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moltaga-alamal.com/vb/
ياسر عرفات
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 5581
العمر : 33
العمل/الترفيه : رئيس دولة فلسطين
المزاج : فتحاوى
طاقة :
60 / 10060 / 100

تاريخ التسجيل : 01/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسلم فلسطيني يفتح كنيسة القيامه منذ 30 سنه   السبت ديسمبر 22, 2012 3:06 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مسلم فلسطيني يفتح كنيسة القيامه منذ 30 سنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقـــى الفتحاوي :: الملتقى العام-
انتقل الى: