ملتقي الشهيد الخالد ياسر عرفات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 طب الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 30
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: طب الاطفال   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:36 am

اضرار المهدئات على الطفل، نصائح لابعاد الطفل عن المهدئات تعتقد العديد من الأمهات فى العالم ان اعطاء اطفالهم فى سن مبكر بعض العقاقير المهدئة او المنومة هى افضل وسيلة لكى ينعم اطفالهم بنوم هادىء وعميق.

والحقيقة ان هذا خطاء كبير تقع فيه العديد من الأمهات ويرفضه الأطباء فى العالم وخاصة الأطباء الفرنسيون فى مستشفى بيكر فهم يرون ان التبكير فى اعطاء ابنائهم تلك العقاقير يؤدى الى اعاقة النمو العقلى لديهم والتأثير السلبى على نمو الحهاز العصبى.

كما ان التسرع فى اعطاء المهدئات للأطفال يؤدى الى ادمان هذه العقاقير فى الكبر ...كما انها تؤدى الى تدمير العلاقة بين الأباء والأبناءحيث تصبح الحياة الأسرية بلا حوار.

كما اوصى الأطباء الامهات الى ضرورة االتعرف على الأسباب الحقيقية وراء قلق وعصبية الأطفال وهى فى الغالب هى مظاهر لمشكلة نفسية او عصبية يجب التعرف عليها وحلها فالأسراع فى اعطاء الصغار الأدوية المهدئة هو حل مؤقت وليس حلا جذريا.

افادو ايضا الأطباء الفرنسيون ان الجهاز العصبى لدى الصغار ينمو بطريقة سريعة للغاية حتى يتمكن الطفل من مواجهة العالم الخارجى ومن المعروف طبيا ان كافة الاجهزة عندما تكون فى حالة نمو يكون من السهل اصابتها بالعقاقير خاصة ان كيمياء المخ معقدة للغاية وتحتاج الى عناية فائقة ولذا يجب رعاينها وحمايتها منذ سن مبكر بعدم تعرضها للعقاقير.

كما نصحوا بعدم استعمال ادوية الحساسية كبديل لتهدئة الصغاراو نومه لأنها تؤثر بالسلب على الملكات العقلية للأطفال.

وقدم الأطباء الفرنسون بعض الحلول لتهدئة الطفال بعيدا عن المهدئات والمنومات هى:

· حمل الطفل من سن شهرين الى 6 اشهر بين ذراعين امه تعطيه شحنة من الحنان والدفء مما يؤدى الى الأسترخاء التام لجهازه العصبى وتمنحه نوما هادئا.

· الحمام الدافىء قبل النوم مباشرة.

· اعدادالطفل للنوم عن طريق العاب واغانى هادئة او قراءة قصة لطيفة.

· عدم اعتبار ذهاب الطفل الى غرفة نومه او الى سريره نوعا من العقاب اوالذنب ..حتى لايكره الصغير النوم ويعتبره نوعا من العقاب تحرمه من مجالسة الكبار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 30
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب الاطفال   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:38 am


عملية الطهارة للطفل, الوقت المناسب لعملية الطهارة للطفل
عملية الطهارة للطفل, الوقت المناسب
أنه عندما تقرر السيدة طهارة طفلها الذكر بعد الولادة تقوم بإبلاغ طبيب النساء والتوليد ليرشح لها الجراح الذى يقوم بالطهارة خلال وجودها فى المستشفى.

وتعد أفضل الأوقات لإجراء العملية تكون فى خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد عملية الولادة مباشرة، حيث لا تزال معاملات تجلط الدم التى اكتسبها المولود من أمه موجودة فى جسمه حتى لا يحدث نزيف بعد إجراء عملية الطهارة.

إما الانتظار حتى مرور أربعين يوما من الولادة على المولود، وذلك حتى ينضج كبد المولود ويستطيع تصنيع معاملات التجلط فى دمه.
عملية الطهارة للطفل, الوقت المناسب لعملية الطهارة للطفل
عملية الطهارة للطفل, الوقت المناسب
ويضيف اليمانى أنه لا يفضل فى الفترة بين أول يومين إلى اليوم الأربعين من الولادة إجراء عملية الطهارة للمولود وذلك خوفا من حدوث نزيف بعدها.
عملية الطهارة للطفل, الوقت المناسب لعملية الطهارة للطفل
عملية الطهارة للطفل, الوقت المناسب
ويفضل إجراء عملية الطهارة فى هذا العمر المبكر للمولود الذكر وعدم تركه حتى يكبر حيث إن إحساسه بالآم فى تلك السن يكون بسيطا، ولكن إذا كان كبيرا فسوف يحتاج إلى تخدير، إلى جانب الحركة الكثيرة للأطفال الأكبر سنا التى يحتاج إلى تخدير إلى جانب الحركة الكثيرة للأطفال الأكبر سنا التى تحتاج إلى متابعة دقيقة حتى لا يجرح نفسه أو يصدم مكان العملية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 30
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب الاطفال   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:40 am

معلومات عن الشفة الارنبية ،شق الشفة الارنبية اسباب وعلاج

شق الشفة الولادي او الشفة الارنبية cleft lip


هو تشوه ولادى يصيب الشفة العليا للطفل لاسباب عديدة. وبالسابق كان يطلق عليه بالشفة الارنبية اي تشبه شفة الارنب , ويكون الشق على اشكال متعددة وقد يصاحبه شق في اللهاة او الحنك او تشوهات في الوجه والانف او يكون منفردا. ويشمل كل او احد مكونات الشفة
مكونات الشفة او الشق
1-عضلات الشفة

2- الجلد
3-الغشاء المخاطي الداخلي mucus mem.

4-الغشاء المخاطي الاحمر الجاف red mucusa الخارجي للشفة
5-عظام الفك-pri maxilla



انواع شق الشفة الولادي
1- احادي الشق وهو عبارة شق منفرد في الشفة العليا في احد جانبي قوس الحب (وهو يمثل وسط الشفة العليا-cubid bow) او في الوسط.
2- ثنائي الشق وهو عبارة عن شقيين في للشفة العليا متناظرين متتساويين في الطول او غير ذالك.
3- شق الشفة الاحادي الكامل حيث يشمل الشق قاعدة الانف ايضا.
4- شق الشفة الاحادي الناقص حيث لا يشمل الشق قاعدة الانف .
5- شق الشفة الثنائي الكامل او الناقص كما في الاحادي .





تصل نسبة الإصابة بتشوهات الشفة الأرنبية سواء ارتبط ذلك بـالإصابة أيضا بتشوهات الحنك أو عدمها إلى ما يقارب واحد لكل750 ولادة حية، وعند مقارنة المعرضين للإصابة بهذه التشوهات بين الذكور والأناث، نجد أن إصابة الذكور بتشوهات الشفة سواء كان ذلك مرتبطا بالإصابة بتشوهات الحنك أو عدمها تصل إلى الضعف بالنسبة للإناث. أما بالنسبة لتشوهات الحنك، فإننا نجد أن إصابة الأناث بتشوهات الحنك فقط تصل أيضا إلى الضعف بالنسبة للذكور ولكن دون أن يرتبط ذلك بالإصابة بتشوهات الشفة.

اذا فان تعريف التشوه الذي يصيب الشفة

الشفة الأرنبية clet lip : عبارة انفصال في الشفة العلوية يظهر كفتحات أو فجوات على السطح الخارجي للشفة ذاتها. يمتد غالبا هذا الانفصال ليصل إلى اللثة العلوية أو إلى ما وراء الأنف شاملا معه عظام الفك العلوي .

شق الحنك cleft palate: هو عبارة عن انشقاق في سقف الفم. قد يصيب هذا الانشقاق كلا من الحنك الصلب hard palate (وهو الجزء الأمامي العظمي من سقف الفم)، أو الحنك الرخو soft palate



اسباب هذا التشوه ماهي ؟

مازالت أسباب الإصابة بتشوهات الشفة والحنك في معظم حالاتها مجهولة حتى الآن. كما أنه لا يمكن التدخل بأية طريقة طبية لمنع الإصابة بها أثناء مراحل الحمل.




1-وراثية: يعتقد معظم العلماء أن أسباب الإصابة تعود إلى مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية. لذلك فإن احتمالات الإصابة بهذه التشوهات تكون أكبر عند حديثي الولادة في العائلات التي قد أصيب فيها أحد أفرادها من قبل
2-ادوية :بتناول الأم خلال فترة الحمل بعض أنواع الأدوية التي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية على الجنين. من بين هذه الأدوية أدوية الصرع، بعض أدوية القلب، أدوية علاج حب الشباب والتي تحتوي على - Accutane، أو الكورتيزونات cortisones
3- امراض مختلفة: قد تحدث الإصابة نتيجة لتعرض الأم خلال مراحل نمو الجنين داخل رحمها لفيروسات.مثلا كل الحصبة الالمانية والانفلونزا وغيرها من الامراض.

4- نقص في التغذية : للحامل لكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والعناصر والاملاح الضرورية.
مثلا الفولك اسد folic acid
من الفيتامينات الضرورية لبناء والتحام الشفة في الاسابيع الاولى للطفل وهو داخل رحم الام.

المشاكل الصحية التي ترافق الاصابة بتشوهات الشفة والحنك


التهابات االاذن الوسطى والسمع: نتيجة لقرب قناة أستاكي
الموصلة بين الحلق والأذن من العيب الخلقي وفشل العضلات المحيطة به فإن العديد من هؤلاء الأطفال يتكرر عندهم إ لالتهابات الأذن الوسطى مما قد يسبب ضعف في السمع.

ولأنهم أكثر عرضة من غيرهم لتراكم المواد الغذائية السائلة في الأذن الوسطى. من الممكن أن تؤدي التهابات الأذن الحادة إلى فقدان حاسة السمع إذا تركت دون علاج. و لمنع تطور الحالة إلى الأسوء يتم وضع صمامات معينة في الأذن الوسطى للطفل المصاب لمساعدته على صرف المواد السائلة،





الرضاعة: نتيجة لوجود ذلك الشق أو الإنفصال في الشفة او الحنك ، فإن الأطعمة والسوائل تنتقل من خلف الفم إلى الأنف. و لحسن الحظ، تتوفر زجاجات الرضاعة المصممة لمساعدة الطفل المصاب بإنزال المواد السائلة من الفم إلى المعدة مباشرة. قد يحتاج الأطفال المصابون بتشوه الحنك إلى استخدام حنك صناعي لمساعدتهم في تناول الطعام






النطق: قد يواجه الأطفال المصابون بتشوهات الشفة والحنك أيضا بعض المتاعب في القدرة على الكلام بالشكل الصحيح. حيث إن مخارج حروفهم تكون أنفية و صعوبة في فهم ما يقولونه. فإن هذه المشكلة لا يعاني منها جميع الأطفال المصابين بتشوهات الشفة أو الحنك، وأن التدخل الجراحي يساهم في حل المشكلة جذريا عند بعض المصابين. والافضل استشارة اختصاصي النطق


مشاكل نفسية : ان تشوه الشفة قد يؤدي الى صدمة نفسية للابوين وكذالك للطفل عند دخوله الروضة او المدرسة وذالك لكثرة التعليق من قبل الزملاء .بعض الحالات تحتاج لاستشارة طبيب نفسي للاطفال.
وكذالك التشويهات المصابة للحالة مثل تشوهات الانف التي تنعكس سلبا على المريض تحتاج لاختصاصي تجميل متمرس لازالة هذه التشوهات اثناء العملية الاولى او لاحقا وحسب مقدار التشوه.



مشاكل تصيب الاسنان: مثل تسوس الاسنان او اعوجاج الاسنان وخاصة في التشوهات الكبيرة التي تصيب الفك. وتحتاج لاختصاصي طب وتقويم الاسنان.








العلاج

ان علاج التشوهات الولادية للشفة والحنك تحتاج لاختصاصات متعددة من الاطباء للحصول على النتيجة المثلى في العلاج ولتقليل من مضاعفاتها.
1-اختصاصي جراحة التجميل ويقوم باجراء العمليات اللازمة وعلى مراحل وحسب شدة الحالة وتبداء هذه العمليات بالنسبة للشفة من الاسبوع العاشر الى سن 18-20 سنة وحسب شدة التشوه
2- اختصاصي تقويم الاسنان
3-اختصاصي انف واذن وحنجرة
4-اختصاصي جراحة الوجه والفكين
5-اختصاصي نطق
6-اختصاصي تغذية
7-اختصاصي نفسي للاولاد
8-طبيب اطفال اختصاصي
ويتم متابعة المريض بصورة مستمرة وحسب شدة التشوه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 30
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب الاطفال   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:44 am

معلومات عامة عن نزلات البرد عند الأطفال ، علاج نزلات البرد عند الطفل
معلومات عامة نزلات البرد الأطفال
مناعة الأطفال تكتسب مع الوقت ويظن الآباء أن أبنائهم قبل سن المدرسة دائما يعانون من نزلات البرد، ثم بعدالصف الأول أو الثانى الابتدائى، يبدأ جسم الطفل فى تكوين مناعة أكبر حيث تقل نزلات البرد، ويقل السعال وينامون بشكل أفضل.
من الطبيعى أن يواجه الأبناء الأصحاء قبل سن المدرسة من خمس إلى ثمانية نزلات برد كل عام، وفى سن الحضانة، يمكن أن يتعرضوا لعدد أكبر تصل إلى نزلة برد كل شهر تقريبا. وكلما زاد عمر الطفل، يكون لديه ذخيرة من الأجسام المضادة والتى تكون بمثابة مناعة ضد البرد، و بعد سن السادسة يمكن أن يقاوم الإصابات بشكل أكبر، وعندما يصل إلى سن البلوغ، يبدأ معدل الإصابة فى الهبوط ويصل إلى ثلاث أو أربع نزلات برد فى العام. وهناك أكثر من 200 فيروس للبرد

نزلات البرد المختلفة:
نزلة البرد لدى الأطفال تختلف عن البالغين لعدة

معلومات عامة عن نزلات البرد عند الأطفال ، علاج نزلات البرد عند الطفل
معلومات عامة نزلات البرد الأطفال

أسباب:
o الأطفال أكثر عرضة للبرد.
o أعراض البرد لدى الأطفال أكثر حدة.
o ويمكن أن تؤدى هذه الأعراض إلى إصابات أخرىمثل إلتهاب الأذن.
معلومات عامة عن نزلات البرد عند الأطفال ، علاج نزلات البرد عند الطفل
معلومات عامة نزلات البرد الأطفال

تعريف نزلة البرد:
هى إصابة الجزء العلوى من الجهاز التنفسى.
نزلات البرد قد تصل إلى أكثر من 200 فيروس مختلف، وأكثرها انتشارا فى بداية كل فصل، وتختلف أعراض البرد باختلاف نوع الفيروس. بالنسبة للأطفال قبل سن المدرسة، يمكن أن تتضمن الأعراض الأساسية إلتهاب الحلق، سخونة، اضطراب فى المزاج، عدم الإحساس بالراحة، عطس، سيلان أنف، سعال، صداع، ألم فى العضلات ونقصان فى الشهيةK ,هذه الأعراض تختلف فى مدة استمرارها.
o يمكن أن تستمر السخونة من يوم إلى ثلاثة أيام.
o يستمر سيلان الأنف وإلتهاب الحلق من أسبوع إلى عشرة أيام.
o أما السعال فيمكن أن يستمر أسبوعين أو ثلاثة.
وهذه الأسباب هى التى تجعل الآباءيعتقدون أن أبناءهم دائما مرضى.
معلومات عامة عن نزلات البرد عند الأطفال ، علاج نزلات البرد عند الطفل
معلومات عامة نزلات البرد الأطفال

يصاب الأطفال دائما بالبرد ؟
هناك اعتقادات كثيرة عن أسباب إصابة الأطفال بالبرد، على سبيل المثال: أثناء الوقوف فى المطر، استنشاق هواء بارد أو عدم أخذ قسط كافى من النوم، ولكن الحقيقة هى أن فيروس البرد يمكن أن يعيش فى اليد لفترة طويلة وبالتالى المصافحة باليد إحدى طرق انتشار الفيروس، العطس والسعال طرق أخرى.
معلومات عامة عن نزلات البرد عند الأطفال ، علاج نزلات البرد عند الطفل
معلومات عامة نزلات البرد الأطفال

بعض الاحتياطات لتجنب انتشار الفيروس :
o تشجيع الأطفال لغسل أيديهم باستمرار.
o بقاء المطبخ والحمام نظيف، خاصة إذا كان فردفى الأسرة يعانى من نزلة برد.
o تعليم الطفل التخلص من ورق المناديل المستعملة فى الحال.
o فى حالة دخول الأطفال حضانات، يفضل ألا يكون ذلك بصفة مستمرة لتجنب الإصابات.

طرق العلاج هدفها الراحة وليس العلاج :
حتى الآن لا يوجد علاج لنزلة البرد، ولا يوجد عقار لسرعة شفاء الطفل من نزلة البرد،
كما أن المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات.
التركيبات التى يخلط فيها مضاد الهستامين مع مزيل الاحتقان، فى الغالب ليس لها تأثير فى تخفيف أعراض البرد لدى الأطفال الصغار ويكون لها آثار جانبية. وأكثر ما يمكن فعله هو جعل طفلك يشعر بأكثر راحة ممكنة!!!
معلومات عامة عن نزلات البرد عند الأطفال ، علاج نزلات البرد عند الطفل
معلومات عامة نزلات البرد الأطفال

هناك بعض الاقتراحات لتجنب المضاعفات :
o دع الجهاز المناعى يقوم بدوره !!
o لا تبادر باستخدام العقاقير إذا كان هناك ارتفاع طفيف فى درجة حرارة الطفل المصاب بنزلة برد.
o عند ارتفاع درجة حرارة الجسم درجتين، تقوم مناعة الطفل بخلق مناخ مضاد للفيروس.
o ملحوظة: درجات الحرارة العالية يمكن أن تؤدى إلى جفاف وأحيانا إمساك. وهذه الحالات تتطلب علاج.
o لا تعطى الأسبرين إلى الطفل الأقل من 16 عاما إذا كان مصابا بفيروس الأنفلونزا: الأسبرين يمكن أن يثير متلازمة رى عند الأطفال، وأيضا امكانية الإصابة بأمراض خطيرة يمكن أن تؤثر على الدم، الكبد والمخ. وبسبب الخوف من متلازمة رى نادرا ما يستخدم الأسبرين فى تسكين الحرارة عند الأطفال.
o استخدام نقط الأنف التى تحتوى على الأملاح لصحة الأنف ولتخفيف الاحتقان: نقط محاليل الملح تعد أفضل الطرق لأنها تساعد على التخلص من البلغم. يتم وضع بضع نقاط فى فتحة أنف واحدة ثم فى الحال أشفط هذا السائل وقم بنفس العملية فى فتحة الأنف الأخرى. نقط محلول الملح آمنة ولا تسبب أى هياج فى الأنف بخلاف العقاقير الأخرى التى قد لا تكون صالحة للأطفال.
o يجب استشارة الطبيب دائما لإرشادك
o استخدام العلاج بالبخار لتجنب نمو الكائنات الدقيقة: البخار يمكن أن يسكن أنف الطفل و حلقه، ولكنه لا ساعد على سرعة الشفاء.
o يجب استدعاء الطبيب إذا استمرت درجة الحرارة المرتفعة أكثر من 14 يوما : راقب علامات الإصابة فى الأذن والرئة.
o أخبر الطبيب إذا كان طفلك يعانى أى من هذه الأعراض: نقصان الشهية،القىء، آلام فى البطن، اضطراب فى المزاج، اضطراب فى النوم، صداع شديد، بكاء مستمر،عدم القدرة على البلع، التهاب الحلق، صعوبة فى التنفس، ألم فى الأذن أو ألم فى التبول.
o عادة يستمر فيروس البرد حتى يستطيع الجسم تكوين أجسام مضادة للفيروس لتقضى عليه.
وهذا يعنى أن الوقت، الصبر والرعاية هم أقوى حلفاء للعلاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 30
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب الاطفال   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:47 am


الوقت المناسب لاعطاء حليب الكبار للطفل،الوقت المناسب لاعطاء الطفل حليب الكبار

الوقت المناسب لاعطاء حليب الكبار


كثير من الامهات يتساءلن متى يمكنهم اعطاء اطفالهم لبن الكبار حيث يعتقدون ان قيمته الغذائيه اكبر من اللبن الذى ينصح به الطبيب فاللبن الذى ينصح به الطبيب للام التى لا ترضع رضاعه طبيعيه افضل بكثير من اللبن الحليب حيث يحتوى على كل الفيتامينات التى يحتاجها الطفل والتى كانت ستتوافر له بلبن الام بنسبه كبيره


الوقت المناسب لاعطاء حليب الكبار
إن حليب الكبار غير مناسب للاطفال دون العام الأول من العمر.

يتمّ تسويق حليب الكبار على أنه مناسب للاطفال الدارجين ما بين سنّ العام والثلاثة أعوام. ويحتوي على فيتامينات ومعادن وبريبايوتيك مضاف.

يحتوي حليب الكبار على نسب عالية من الحديد مقارنة مع أنواع الحليب الاصطناعي الأخرى. متى ما بلغ طفلك شهره السادس، سوف يستطيع تلبية احتياجاته من الحديد عبر توليفة من الأطعمة الصلبة وحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

وحتى عندما يصل طفلك إلى المرحلة الدارجة، فلن يحتاج على الأرجح إلى حليب الكبار. ليس هناك دليل على أن هذا الحليب أفضل لطفلك . وبالتأكيد، لو كنت سعيدة أنت وطفلك من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، فلا بأس بذلك.

عندما يصل طفلك إلى عامه الأول، يمكنه تناول حليب البقر كمشروب. في هذه الفترة، سيأخذ طفلك الجزء الأكبر من غذائه عبر الأطعمة الصلبة. وطالما يحصل على أطعمة متنوعة، فإنه بالتالي سيلبي جميع احتياجاته من الفيتامينات والمعادن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 30
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب الاطفال   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:51 am

اسباب ظهور الدمامل عند الاطفال، علاج الدمل عند الاطفال

اسباب ظهور الدمامل الاطفال، علاج

- تعاطي أدوية الكورتيزون
- نقص الحديد في الدم
- مرض السكري
- أمراض كرات الدم البيضاء
- أمراض الكلى
- أمراض سرطان الدم
- الأدوية المثبطة للمناعة
- سوء التغذية
- تناول فيتامين (أ) لمدة طويلة.
- والسمنةاسباب ظهور الدمامل الاطفال، علاج
وهناك اسباب ما بعد ظهور الدمامل أو لنقول بعد ظهور دمل هناك اسباب لا نقوم بإتباعها فتؤدي لظهور الدمامل ( وسيكون منها علاج الدمل ومن العلاج الصحيح نستطيع التخلص من المشكلة )

- اغلاق مكان الدمل فور وضع المرهم حتى لا يتسنى للبكتريا الانتقال لأماكن اخرى في الجسم ويمكنك هنا اغلاقها بقطعة شاش بعد تنظيف المكان بالماء والصابون ووضع المرهم ومن اغلاقه
- استخدام المراهم المناسبة حال ظهور الدمل حتى نحاول القضاء عليه في اقل وقت ونساعد الجلد على الشفاء التام منه وهنا يمكن استخدام مرهم فسيودين جيد لحالات الدمامل
- الاستحمام اليومي بالصابون حتى يختفي الدمل
- استخدام المناشف بشكل عشوائي مما يتسنى للبكتريا الانتقال لماكن اخرى بالجلد لذلك عليكي استخدام المناديل الورقية لمسح الدمل وعلى ان تكون مسحة واحدة من كل جهة من المنديل وبإتجاه واحد فقط
- تعقيم ملابس الطفل بالمطهرات للتأكد من خلوها من البكتيريا التي تسبب هذه الدمامل
- قص أظافر الطفل حتى لا يقوم بحك المنطقة المصابة
- تبديل ملابس الطفل بشكل يومي الداخلية والخارجية

وفي حال أن الدمامل لم تختفي وظهرت من جديد لابد من عمل مسحة في المختبر للبكتيريا الموجودة بالدمل لمعرفة سببها

من افضل العلاجات البديلة "لبخة الحلبة"

حيث تستخدم لبخة الحلبة لمعالجة الدمامل الخراريج، ويتم عمل اللبخة بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء وتقلب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو ، ثم ينقل الوعاء ويوضع في اناء آخر أوسع منه وبه كمية من الماء الساخن إلى درجة الغليان تصل إلى ثلثي ارتفاع اناء المزيج، ويستمر في تحريك المزيج لمدة 10 دقائق حتى يتحول لونه إلى الغامق وقوامه كالعجين المرن حيث تكون اللبخة قد أعدت ، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب ويغطى بطبقة قماش وتجدد مرارآ
من العلاجات الموضعية الاخرى- يطلى الدمل بعصير الحامض أو يطحن الفول ويمزج بالماء ويوضع على الدمل
- يدلك الدمل بثمرة الزيتون بعد نزع قشرتها
- تسحق كمية من حب الصنوبر وتمزج مع بعض الطحينة حتى تصبح كالمرهم ، وتوضع على قطعة قماش ثم يكمد بها الدمل ، وتترك عدة ساعات ثم ترفع بعدها عن الدمل ، فإن لم يخرج القيح تكرر العملية .
- 10 غرام عصير ثوم +90 جرام ماء + 30 جرام كحول سبرتو ثم تضمد الدمامل بهذا المزيج
- يستخدم اللبخ المصنوعة من مهروس ورق الخبيزة في معالجة الدمل
- مزيج من عصارة الجزر ومسحوق الفحم الخشبي ، وذلك بمزج العصير مع 8 اضعافه من مسحوق الفحم وتركه للتخمر حوالي 24 ساعة ثم يوضع مرة أو مرتين على الدمامل في اليوم الواحد
- من الممكن استخدام الحليب بطبخها مع العسل النحل ثم تضمد الخراريج والدمامل بهذا المزيج
- طبخ الثوم مع اللبن ويوضع على الدمامل
[ومن العلاجات الاخرى

- يغلى عشرون غرامآ من جذور الهندباء في فنجانين من الماء حتى يبقى فنجان واحد، ويشرب الفنجان في النهار على جرعات متعددة على أن تكون كل جرعة ملعقة صغيرة.

- ينقع خمسون غرامآ من ازهار الاقحوان في ليتر من الماء المغلي مدة سبع دقائق، ثم يصفى ويشرب فنجانان خلال النهار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسر عرفات
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 5581
العمر : 33
العمل/الترفيه : رئيس دولة فلسطين
المزاج : فتحاوى
طاقة :
60 / 10060 / 100

تاريخ التسجيل : 01/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طب الاطفال   الإثنين ديسمبر 26, 2011 6:34 am

بارك الله فيك اخى ابوفادى غزة ولا تحرمنا من مواضيعك

وذمت للفتــــــــح عنوان


مع تحيات يــاســرعــرفــات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لميس الاغا
فتحاوي جديد
فتحاوي  جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 25
المزاج : رايقه
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 17/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: طب الاطفال   الجمعة فبراير 17, 2012 9:10 am

الله يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نورهان
فتحاوي جديد
فتحاوي  جديد


انثى عدد الرسائل : 10
العمر : 47
المزاج : لااعلم
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 24/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: طب الاطفال   الإثنين يونيو 24, 2013 12:12 pm


 
موضوع يستحق القراءة بالفعل
 
كل الشكر لك أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طب الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقـــى الفتحاوي :: القسم الثانوى :: الملتقى الطبي و العلمي-
انتقل الى: