ملتقي الشهيد الخالد ياسر عرفات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نبذة شمولية عن تاريخ حركة فتح منذ 1957 حتى الأن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 29
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: نبذة شمولية عن تاريخ حركة فتح منذ 1957 حتى الأن   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:16 am


مرحلة أوسلو 1993 والدخول للوطن:

انشطرت الساحة الفلسطينية ما بين مؤيد ومعارض لاتفاقات السلام، التي وقعت في أوسلو ثم في واشنطن في 13/9/1993 وذلك بين (م.ت.ف) والحكومة الإسرائيلية ، وكذلك الأمر داخل حركة 'فتح'، حيث اعتبر الرأي السائد أن الحركة دخلت عبر اتفاق أوسلو ضمن الممر الإجباري ، فكان الدخول للوطن منذ 1994 لكوادر (م.ت.ف) بداية لصنع المصير على الأرض لتقام أول ديمقراطية فلسطينية وانتخابات نيابية، وانتخاب رئيس للسلطة الوطنية .
وعلى صعيد الحركة تم تسمية محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة كأقاليم في الحركة، و جرت انتخابات لمعظم المناطق والأقاليم والتي شارك فيها آلاف الكوادر من ذوي التجارب المختلفة (تجربة الحركة الأسيرة والأسرى المحررين، تجربة لجان الشبيبة للعمل الاجتماعي ، تجربة الغربي –جهاز الأرض المحتلة ، تجربة اللجنة الحركية العليا وقبلها اللجان السياسية ، وتجربة التنظيم في الخارج ، وصولا لإعادة تشكيل مكتب التعبئة والتنظيم في العام 2002 ، وذلك في خضم انتفاضة الأقصى والقدس والاستقلال) .
وقد رأت قيادة الحركة ضرورة التعديل والتغيير في النظام بما يتلاءم مع طبيعة الكثافة الحركية وتمازج التجارب واستيعاب الكوادر وضخ روح جديدة وربما فكر جديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 29
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: نبذة شمولية عن تاريخ حركة فتح منذ 1957 حتى الأن   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:16 am


فكر حركة فتح

حددت حركة 'فتح' في فكرها منذ صياغة ( هيكل البناء الثوري ) الجواب على التشرد وفقدان الأمل والكرامة والوطن والقيادة والسلاح والعون هو: الثورة، بحيث أصبح شعار تحرير فلسطين وإزالة الاحتلال الاستيطاني الصهيوني، وإعادة تأكيد الوجود الفلسطيني، والاستقلالية للقرار والإرادة الوطنية الصلبة، والكفاح المسلح، وبعث الكيان الفلسطيني، و( بالثورة نعيد لشعبنا ثقته بنفسه وقدراته ونعيد للعالم ثقته بنا واحترامه لنا أصبحت من أسس هذا الفكر الوليد ) كما يورد هيكل البناء الثوري .
وأكدت حركة 'فتح' على الوجه الوطني الفلسطيني، والاستقلال الذاتي سياسياً وتنظيميا عن الأحزاب القومية والعالمية، وعن الوصاية العربية الرسمية، في ظل رؤيتها لعجز الأحزاب والحكومات وتآمرها، ورغبة مؤسسي الحركة في تكريس 'فتح' كحركة للشعب الفلسطيني مناهضة لمفهوم الحزب، باعتبارها عمل مستمر وحركة شعب دعت الفلسطينيين للانتماء إليها لهدف تحرير فلسطين والعودة بعد نزعهم لأرديتهم الحزبية .
لقد مثلت مفاهيم (الثورة) والنضال الوطني في حركة 'فتح' تعبيراً عن الإرادة المستقلة، وعن القدرة على التواصل والتجدد الذي طبع مسيرتها، فظهرت معالم العنف الثوري والعمل العسكري عبر العمليات العسكرية والكفاح المسلح في أردية عدة نشأت عبر المبادرة والرعاية ، من القيادة العامة لقوات (العاصفة) 1959 –1971 إلى قوات القسطل وقوات الكرامة 1971-1994 (التي ضمت قوات العاصفة فيها منذ بدأت عملية التجييش)، إلى جماعات صقور الفتح والفهد الأسود في الانتفاضة الأولى 1987-1994، فجماعات كتائب شهداء الأقصى وتشكيلاتها المختلفة في إطار انتفاضة الأقصى والقدس والاستقلال 2000-2004 .
لقد مثلت عقيدة العمل العسكري والكفاح المسلح وحرب الشعب طويلة الأمد لدى حركة 'فتح' وسيلة هامة لتعبئة طاقات الجماهير والشعب الفلسطيني، ولتأكيد هويته وتحقيق وحدته وفرض استقلاليته, إلى جانب العمل السياسي والنقابي والاجتماعي والجماهيري والإعلامي الذي ارتبط بالحركة ليس منذ الانطلاقة العسكرية المسلحة عام 1965، بل منذ النشأة عام 1957 والذي مثل مجال الانطلاق والإبداع، والخروج من حالة السكون إلى الحركة، ومن حالة الخمول إلى الثبوت وإبداع الوسائل في مسيرة التضحية والثورة حتى النصر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 29
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: نبذة شمولية عن تاريخ حركة فتح منذ 1957 حتى الأن   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:16 am


مؤتمرات حركة ' فتح':


عقدت حركة 'فتح' مؤتمراً في الكويت عام 1962 تم فيه رسم أهداف العمل وخططه وثبت فيه الهيكل التنظيمي ووزعت فيه مهمات القيادة، وعقدت مؤتمراً آخر في دمشق أواخر العام 1963 حيث ركزت على زيادة العضوية، وعلى تأمين الدعم العربي وغير العربي.
ويشار إلى الاجتماعات التي عقدت لإقرار موعد الانطلاقة أواخر 1964 على أنها المؤتمر العام الأول.
في العام 1967 وتحديدا في 12 حزيران أي بعد النكسة عقد في دمشق مؤتمر حضره 35 كادرا دعا لتواصل العمليات العسكرية وحرب العصابات باستثناء قلة من أعضاء اللجنة المركزية العليا التي تواجدت حينها بين الكويت ودمشق، ووضعت خطة تهدف إلى : تحضير العمل العسكري والمقاومة المدنية، ولكسب الحكومات العربية والدعم المادي، وإقامة إذاعة، وتم تأليف اللجان لإدارة الشؤون العسكرية والتنظيمية. وشكلت اللجنة المركزية الجديدة التي كلف فيها ياسر عرفات وآخرين ببناء قواعد عسكرية سرية في الأراضي المحتلة.وفي 28/8/1967 أعلنت فتح انطلاقتها الثانية .
عقدت الحركة مؤتمرها الثاني في الزبداني قرب دمشق في يوليو 1968، وبرزت في المؤتمر الدعوة لإحياء إطار المجلس الثوري المنصوص عليه في ( هيكل البناء الثوري) لمراقبة عمل اللجنة المركزية العليا، وتم في هذا المؤتمر انتخاب لجنة مركزية جديدة من 10 أعضاء.
وفي أوائل سبتمبر 1971 عقد المؤتمر العام الثالث لحركة ' فتح'، والذي التهبت فيه النقاشات حول أسباب الأحداث الدامية في الأردن والخروج منها ، واتهم فيها جهاز الرصد الثوري بالتقصير وأدينت بيروقراطية العلاقة بين م.ت.ف وحركة 'فتح' ، وتمت الدعوة لتكريس القيادة الجماعية، وقد تغلبت اللجنة المركزية على التحديات والصعاب في المؤتمر وأعيد انتخاب لجنة مركزية جديدة ، وتم إقرار النظام الداخلي لحركة 'فتح'، الذي توضحت فيه بصورة أكبر مهمات المجلس الثوري، كما اعتمدت المركزية الديمقراطية كأسلوب حياة في التنظيم، وأقرت عضوية العرب في التنظيم لأول مرة .
جاء المؤتمر الرابع المنعقد في العاصمة السورية دمشق عام 1980، في ظل ظروف داخلية وإقليمية متأزمة بعد تصاعد التهديدات الإسرائيلية بضرب البنية الأساسية لمنظمة التحرير في لبنان، وكان من ابرز التغيرات التنظيمية هو انتخاب أعضاء جدد للجنة المركزية لحركة فتح بعد القرار بتوسيعها فاختير أعضاء جدد كل من (سميح أبو كويك ' قدري' وماجد أبو شرار هاني الحسن ورفيق النتشة وسعد صايل)، وعقد المؤتمر الذي ضم 500 عضوا في دمشق شهر أيار- مايو 1980 ليقر أن الولايات المتحدة العدو الرئيسي لفلسطين، ودعا لتحالف وثيق مع الاتحاد السوفيتي، وكان من أبرز التعديلات النظامية تخصيص مالا يقل عن 50 % من المقاعد للعسكريين وتوسيع المجلس الثوري .
وفي شهر أب- أغسطس 1988عقد المؤتمر العام الخامس لحركة 'فتح' في العاصمة التونسية، بحضور أكثر من 1000 عضو ، وفيه وسعت اللجنة المركزية وأنشئ مكتب سياسي ( لم يعمل به ) وكونفرس، وكرس منصب القائد العام، وأكد المؤتمر على تصعيد الكفاح المسلح، و على تواصل العمل السياسي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفادي غزة
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1637
العمر : 29
المزاج : @@فتحاوي وقاهرك@@
طاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: نبذة شمولية عن تاريخ حركة فتح منذ 1957 حتى الأن   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:17 am


ماذا حققت حركة 'فتح' ؟:

1. استطاعت حركة 'فتح' عبر الكفاح المسلح والنضال بكافة أشكاله أن تؤكد على الشخصية أو الكيانية ( الهوية ) الوطنية الفلسطينية، وعلى استقلالية القرار الوطني الفلسطيني مقابل السعي العربي الحميم للهيمنة والسيطرة أو الشطب والطمس أو الإلغاء. فبعد الانطلاقة بات الحديث على المستويين العربي والدولي يدور عن قضية الشعب الفلسطيني وليس عن قضية لاجئين.
2. استطاعت أن تعيد القضية إلى العلن والضوء وبقوة، نتيجة السعي الحثيث للممازجة بين العمل السياسي والجماهيري ، الوطني والقومي .
3. إنشاء الكيان الفلسطيني في الخارج ممثلا ب ( م.ت.ف) ثم في الوطن ممثلا بالسلطة الوطنية الفلسطينية كمدخل للدولة المستقلة رغم التدمير الذي أحدثه الاحتلال بالتجربة عبر سنوات الانتفاضة الأخيرة .
4. أسهمت الدبلوماسية في تحقيق الاعتراف العالمي بالقضية الفلسطينية ثم ب ( م.ت.ف) ولاحقا بالسلطة الوطنية الفلسطينية والحقوق الوطنية المشروعة .
5. تكريس البناء المؤسسي عبر مختلف مؤسسات الخدمات التي نشأت في حضن 'فتح' ثم في إطار ( م.ت.ف) وهي الطبية والاجتماعية والتجارية المختلفة
6. فعلّت الحراك الوطني والسعي الديمقراطي من خلال إنشاء ودعم النقابات والاتحادات الشعبية والانتخابات والآلية الديمقراطية .
7. بعثت حراكا واسعا من خلال التنظيم الذي تعاقبت عليه تجارب عدة أغنت الفكر والخطط والمفاهيم ، وأحدثت صراعا كبيرا ومتصلا .
8. اتسمت 'فتح' بالمرونة والبراغماتية فاعتمدت الكفاح المسلح حيث يكون، والعمل السياسي حيث يجب ، وقرأت الخريطة والمسار والعوامل الإقليمية والدولية فسارت في حقول الألغام متجنبة كبرى المطبات وشكلت مساحة واسعة من التعددية تطال المجتمع الفلسطيني كله .

ملحق 1 :
بسم لله الرحمن الرحيم
بلاغ عسكري رقم (1 )
اتكالاً منا على الله ، وإيماناً منا بحق شعبنا في الكفاح لاسترداد وطنه المغتصب ، وإيمانا منا بموقف العربي الثائر من المحيط إلى الخليج ،وإيمانا منا بمؤازرة أحرار وشرفاء العالم ، لذلك فقد تحركت أجنحة من قواتنا الضاربة في ليلة الجمعة 31/12/1964 ، 1/1/1965 وقامت بتنفيذ العمليات المطلوبة منها كاملة ضمن الأرض المحتلة ، وعادت جميعها إلى معسكراتها سالمة .
وإننا لنحذر العدو من القيام بأية إجراءات ضد المدنيين الآمنين العرب أينما كانوا ، لأن قواتنا سترد على الاعتداء باعتداءات مماثلة ، وستعتبر هذه الإجراءات من جرائم الحرب
كما وإننا نحذر جميع الدول من التدخل لصالح العدو وبأي شكل كان لأن قواتنا سترد على هذا العمل بتعريض مصالح هذه الدول للدمار أينما كانت .
عاشت وحدة شعبنا
وعاش نضاله لاستعادة كرامته ووطنه
القيادة العامة لقوات العاصفة
1/1/1965
هذا وتابعت القيادة العامة لقوات العاصفة التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح' إصدار بلاغاتها العسكرية، فصدر بلاغها الثاني في 12/1/1965، معلنة فيه عن مهاجمة قواتها لمنشآت تحويل نهر الأردن، وإنها أصابت الأهداف المحددة لها.

ملحق 2 :
قرار هام صادر عن قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح' وقواتها 'العاصفة'.
قررت قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح' وقواتها 'العاصفة' اعتماد السيد ياسر عرفات 'أبو عمار' ناطقاً رسمياً باسم الحركة، وممثلاً لها على كافة المستويات الرسمية والشعبية والتنظيمية والمالية والإعلامية. ويعمل بهذا القرار من تاريخه. كما تعلن قيادة الحركة أن بياناً هاماً سيصدر عن الناطق الرسمي في وقت لاحق.

ملحق 3 : اللائحة الداخلية للجنة المركزية لحركة 'فتح' استناداً إلى أحكام المادة (72) من النظام الأساسي
تشكيلها
المادة (أ) تتشكل اللجنة المركزية من (21) عضواً على الوجه التالي:
1. ثمانية عشر عضواً ينتخبهم المؤتمر من بين أعضائه بالاقتراع السري.
2. ثلاثة أعضاء يتم تعينهم من قبل اللجنة المركزية بأغلبية ثلثي الأعضاء.
3. عدد إضافي من القيادات داخل الأرض المحتلة يحدده المجلس الثوري ولا يحتسب من النصاب.
(ب) تختار اللجنة المركزية من بين أعضائها مكتباً سياسياً من عدد لا يزيد عن أحد عشر عضواً.
(ج) تنتخب اللجنة المركزية من بين أعضائها أمينا للسر ونائبين له.
صلاحيتها
المادة (2) اللجنة المركزية مسؤولة جماعية عن كل أنشطة الحركة وتمارس صلاحيتها المنصوص عليها في المادة (71) باعتبارها الأداة التنفيذية للمؤتمر العام.
المادة (3) جميع أعضاء اللجنة المركزية متساوون في الحقوق والواجبات والمسؤوليات.
القائد العام:
المادة (4):
أ. يتولى قيادة قوات العاصفة بهيئة قيادة عامة من عدد من أعضاء من اللجنة المركزية.
ب. يترأس اجتماعات اللجنة المركزية ويدير جلساتها وفق أحكام هذه اللائحة.
جـ. يدعو القائد العام لاجتماعات اللجنة المركزية العادية والطارئة أو الاستثنائية.
د. يصادق إلى جانب أمين السر على محاضر اجتماعات اللجنة المركزية.
هـ. يوقع عليها المكتب السياسي للانعقاد ويترأس جلساته.
و. متابعة تنفيذ القرارات مع أمانة السر.
أمانة السر:
المادة (5) يمارس أمين سر اللجنة المركزية أو من ينوب عنه في حال غيابه المهام التالية:
1. دعوة اللجنة المركزية للاجتماعات العادية والطارئة وفق أحكام هذه اللائحة.
2. ترؤس اجتماعات اللجنة المركزية في حال غياب القائد العام.
3. إبلاغ القرارات الصادرة عن اللجنة المركزية إلى الجهات المعنية خلال (24) ساعة من اتخاذها.
المادة (6) تمارس أمانة السر المهام التالية:
1. إعداد مشروع جدول أعمال الاجتماع.
2. تدوين وحفظ وتنظيم محاضر الجلسات وكافة الوثائق المتعلقة باللجنة المركزية.
3. متابعة تنفيذ كافة القرارات التي تصدر عن اللجنة المركزية وتقديم تقرير عن ذلك في بداية اجتماع.
4. إصدار تعميم داخلي حول المواضيع والقضايا التي تمت مناقشتها والتي ترى اللجنة المركزية ضرورة تعميمها وتوزيعها على الحركة من خلال مكتب التعبئة والتنظيم والقيادة العامة لقوات العاصفة.
5. تلقي التقارير الخطية من مفوضي الأجهزة قبل انعقاد الدورة العادية للمجلس الثوري، وذلك لإعداد تقرير اللجنة المركزية.
اجتماعاتها:
المادة (7) تجتمع اللجنة المركزية بدعوة من القائد العام أو أمين سرها أو من ينوب عنه مرة كل شهر، على أن يتم تبليغ الأعضاء بموعد الاجتماع قبل يومين على الأقل.
المادة (Cool يجوز عقد اجتماعات طارئة كلما اقتضت الظروف وذلك بدعوة من القائد العام أو من أمين السر أو بطلب من ربع أعضاء اللجنة المركزية.
المادة (9) يكتمل النصاب في اجتماعات اللجنة المركزية بحضور أعضائها. وفي حال تعذر ذلك يعقد الاجتماع بالنصف + وأحد بعد مرور 24 ساعة على الموعد المقرر.
المادة (10) تصدر قرارات اللجنة المركزية بالأغلبية المطلقة للحاضرين إلا في الحالات التي نص فيها على خلاف ذلك في النظام الأساسي.
المادة (11) يتم التصويت على القرارات برفع الأيدي إلا إذا قررت اللجنة المركزية اللجوء إلى الاقتراع السري.
المكتب السياسي:
المادة (12) - تشكيله واجتماعاته:-


أ. يتم اختيار المكتب السياسي لمدة عام ولا يعتبر برتبة تنظيمية.
ب. القائد العام يدعو لاجتماعات المكتب السياسي ويترأس جلساته.
ج. يعتبر المكتب السياسي في حالة انعقاد دائم ويجتمع بعد 24 ساعة من دعوته للانعقاد.
د. يتخذ المكتب السياسي قراراته (بالتوافق) بين أعضائه على أن تعرض تلك القرارات على اللجنة المركزية في أول اجتماع لها لمناقشتها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

المادة (13) - مهامه:

أ. متابعة تنفيذ قرارات اللجنة المركزية من خلال الأجهزة المعنية ويسهل عملها.
ب. يكون مرجعاً في الأمور الطارئة والتي تتطلب إجراءات مستعجلة والتي لها علاقة بالمضلة العليا للقضية الفلسطينية والقضايا السياسية داخل الأرض المحتلة وخارجها.
د. متابعة تنفيذ القرارات والتوجيهات السياسية المتخذة من قبل اللجنة المركزية لحركة (فتح) من خلال اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والأجهزة التابعة لها.

توزيع المهام:
المادة (14) توزع اللجنة المركزية المهام والاختصاصات على أعضائها. ويكون المفوض مسؤولاً عن اختصاصه خلال فترة ما بين الاجتماعين وتكون اللجنة المركزية مسؤولة مسؤولية جماعية عن كل أنشطة الحركة والثورة.
المادة (15) تقسم مهام اللجنة المركزية على الشكل التالي:
أ. مهام حركية وتشمل:
1. القائد العام.
2. القيادة العامة لقوات العاصفة.
3. أمانة السر.
4. مفوضية الأرض المحتلة.
5. مفوض التعبئة والتنظيم.
6. مفوض الشؤون الفكرية والدراسات.
7. مفوض المنظمات الشعبية والمؤسسات الجماهيرية.
8. مفوض العلاقات الخارجية.
9. مفوض الأمن والمعلومات.
10 مفوض الشؤون الاجتماعية والصحية.
11. مفوض الثقافة والتربية والتعليم.
12. مفوض المالية و الإعتمادات.
14. مفوض الشؤون الاقتصادية والاستثمارات.
ب. مهام في قيادة منظمة التحرير الفلسطينية أو مؤسساتها.
15. اللجنة التنفيذية.
16. الأمن الموحد.
17. الإعلام الموحد.
18. قوات الثورة الفلسطينية.
المادة (16):
أ. تتشكل القيادة العامة من القائد العام وعدد من أعضاء من اللجنة المركزية.
ب. تتشكل مفوضية شؤون الوطن المحتل من عدد من أعضاء اللجنة المركزية ويكون لهم أمين للسر.
المادة (17): تؤخذ كل القرارات المتعلقة بأنشطة الحركة والثورة داخل إطار اللجنة المركزية.
المادة (18): يعمل ممثلو الحركة في أجهزة منظمة التحرير الفلسطينية على تطبيق قرارات اللجنة المركزية ضمن اطر المنظمة وعلى أساس أنظمتها.
أحكام عامة:
المادة (19):

1. ما يدور في اجتماعات اللجنة المركزية سر لا يجوز إفشاؤه إلا في حدود ما يتفق على التصريح به وتعميمه.
2. لا يجوز استخدام اطر منظمة التحرير الفلسطينية أو أجهزتها لاتخاذ قرارات تخالف قرارات اللجنة المركزية أو المجلس الثوري أو المؤتمر العام.
3. تمنع الازدواجية في مهمات أعضاء اللجنة المركزية.
4. وثائق المكتب السياسي تحفظ لدى أمانة سر اللجنة المركزية







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسر عرفات
فتحاوي ذهبي
فتحاوي ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 5581
العمر : 33
العمل/الترفيه : رئيس دولة فلسطين
المزاج : فتحاوى
طاقة :
60 / 10060 / 100

تاريخ التسجيل : 01/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: نبذة شمولية عن تاريخ حركة فتح منذ 1957 حتى الأن   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 3:31 pm

بارك الله اخى ابوفادى غزة ولا تحرمنا من مواضيعك

وذمت للفتــــــــح عنوان

مع تحيات يــاســرعــرفــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة شمولية عن تاريخ حركة فتح منذ 1957 حتى الأن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» فيلم فتي أحلامي (1957) عبد الحليم حافظ وعبد السلام النابلسي على 4 سيرفرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقـــى الفتحاوي :: القسم الخاص بحركة فتح وزعماء العرب :: ملتقي حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح-
انتقل الى: